القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

أسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس

 

أسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس

أسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس يساعد هذا الهواء الذي يتحرك من وإلى رئتيك في الحفاظ على عمل جسمك كما ينبغي ومقدار الهواء الذي يمكنك استنشاقه ودفعه بالضبط يحدث فرقًا حقيقيًا، ما مدى جودة عمل رئتيك؟ إليك ما يقوله الخبراء حول أهمية سعة الرئة، والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاضها، ونصائح لزيادة حجم الرئة لديك.

ما هي سعة الرئة وكيف يتم قياسها؟

إن فهم مصطلح " سعة الرئة " ينبع من شيئين: "أحدهما هو حجم الرئتين ، والجزء الثاني هو ما نسميه قياس التنفس في الرئة ، أو مدى السرعة التي يمكن بها تحريك الهواء داخل وخارج الرئتين "، هناك نوعان من القياسات التي قد ينظر إليها طبيبك: السعة الحيوية، أو الحد الأقصى لكمية الهواء التي يمكنك إخراجها من رئتيك بعد التنفس الكامل؛ وحجم الزفير، أو كمية الهواء التي يمكنك إخراجها في ثانية واحدة كلاهما طريقتان لقياس صحة ووظيفة رئتيك  ما هو طبيعي بالنسبة لك يعتمد على أشياء مثل عمرك وطولك وجنسك.

قدرة الرئة أمر حيوي حرفيا يساعد جسمك في الحصول على الطاقة التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح "تحدد سعة الرئة ما يمكننا القيام به وما هو أقصى مستوى من المجهود لدينا" اعتمادًا على نشاطك ، تحتاج إلى كمية معينة من الهواء للتنقل داخل وخارج رئتيك لتوفير الأكسجين الكافي لعضلاتك وأعضائك لتعمل "على سبيل المثال ، إذا كنت لا تفعل أي شيء ، فإن احتياجك من الهواء ضئيل للغاية، ولكن عندما تبدأ في زيادة الحركة مثل التمرين، تزداد كمية الهواء التي تحتاجها."

أعراض انخفاض قدرة الرئة

إذا لم تكن سعة رئتيك مثالية ، فمن المحتمل أن تلاحظ ذلك بسبب بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى انخفاض سعة الرئة (يُسمى أحيانًا مرض الرئة المقيِّد). قد تشمل الأعراض ما يلي:

ضيق في التنفس (يسمى بضيق التنفس) ، سواء أثناء الراحة أو أثناء إجهاد نفسك

  • ضيق الصدر
  • السعال 
  • ألم في الصدر (أقل شيوعًا)

ما الذي يسبب انخفاض في قدرة الرئة؟

هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعة رئتيك، بما في ذلك العوامل الثابتة (على سبيل المثال ، الأشياء التي ولدت بها ولا يمكنك تغييرها) والعوامل التي قد يكون لديك بعض السيطرة عليها.

تتضمن العوامل التي قد تؤثر على سعة الرئة ما يلي:

  • سن بعد سن 35 تنخفض وظائف الرئة تدريجيًا مع تقدمك في السن ، قد يكون هذا نتيجة ضعف عضلات الحجاب الحاجز أو تقلص عظام القفص الصدري أو فقدان أنسجة الرئة لمرونتها مع تقدم العمر.
  • تظهر الأبحاث أن الرجال عادة ما يكون لديهم حجم رئة أكبر من الإناث في نفس العمر، لذلك من المرجح أن يكون لدى الرجال زيادة في سعة الرئة.
  •  وزنك يمكن أن يؤثر أحيانًا على سعة الرئة: "كلما زاد وزنك ، زاد الضغط الموجود حول الرئتين ، وهذا في الواقع يقلل من مدى تمدد رئتيك".

الظروف الصحية يمكن أن تؤثر بعض الأمراض أيضًا على سعة الرئة الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو مرض الرئة الخلالي أو الربو أو نوبات الالتهاب الرئوي المتكررة بسبب أمراض مثل COVID-19 أو الأنفلونزا قد يعانون من انخفاض في سعة الرئة.

عندما يدخل الدخان إلى الرئتين، فإنه يدمر وحدات الرئة التي نسميها الحويصلات الهوائية، وهي أكياس هوائية صغيرة تسمح بتبادل الغازات". "لذلك إذا استنشقت الكثير من الدخان أو العادم أو الأبخرة ، بمرور الوقت ، يمكن أن يدمر هذه الأكياس الهوائية الهشة ويمكن أن يقلل من سعة رئتيك."

كيف يمكنني زيادة سعة الرئتين؟

بصرف النظر عن الحصول على علاج لأي حالة صحية قد تكون لديك ، مثل مرض الرئة الخلالي أو الربو ، قد تشعر بالفضول لمعرفة ما إذا كانت هناك أشياء يمكنك القيام بها في حياتك اليومية للمساعدة في تحسين سعة رئتيك الجواب والتخلص من ضيق التنفس نعم! إليك ما يوصي به.

  • توقف عن التدخين

إذا كنت مدخنًا ، فإن وقت الإقلاع هو في أسرع وقت ممكن. "سواء كنا ندخن أم لا ، فإننا جميعًا نرى انخفاضًا طبيعيًا في سعة الرئة مع تقدمنا ​​في العمر ، ولكن بالنسبة لشخص يدخن ، فإنه ينخفض ​​بمعدل أسرع بكثير ، لذا فهو خط أكثر انحدارًا إذا فكرت في رسم بياني ،" يقول الدكتور شيما ميلتون. "بمجرد أن تتوقف عن التدخين ، بغض النظر عن عمرك ، فإن هذا الخط غالبًا ما يتلاشى."

  • احصل على تمرين منتظم
تكون سعة الرئة مثالية عندما تكون منتصبًا وصدرك ممتلئًا وعضلات جذع الجسم قوية، في بعض الأحيان ، يبدأ الناس في الانحناء أكثر مع تقدمهم في السن وتضعف عضلاتهم الأساسية ، لذلك تفقد بعضًا من قدرة الرئتين على التمدد مع هذه الأوضاع السيئة والعضلات الضعيفة هذا هو السبب في أن التركيز على قوة العضلات خاصة مع التمارين الأساسية يمكن أن يكون مفيدًا.

يمكن أن تساعدك التمارين أيضًا في الحفاظ على وزن صحي، وهو أمر مفيد لسعة الرئة ، الحفاظ على وزن صحي سيساعدك على عدم التعرض للضغط الزائد والقوة التي تؤثر على ضلوعك ورئتيك"، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التمرين مفيد لقوة رئتيك بشكل عام، عندما تصبح أكثر لياقة بدنية ، يتحسن جسمك في نقل الأكسجين عبر مجرى الدم إلى عضلاتك.

  • جرب تمارين التنفس

يمكن أن تساعد ممارسة تمارين التنفس في تحسين قدرة الرئة وتحسين التنفس بشكل عام،  من خلال مساعدتك على التخلص من أي هواء فاسد يتربص بالرئتين وكذلك تشجيع الحجاب الحاجز على تكثيف عمله لملء الرئتين، بالإضافة إلى ذلك ، "من خلال أخذ الأنفاس العميقة بشكل واعٍ ومتعمد، فأنت تقوم بالفعل بتجنيد الحويصلات الهوائية [أو الأكياس الهوائية الدقيقة في الرئتين] في تبادل الغازات وإبقائها منتفخة بشكل جيد.

بعض تمارين التنفس التي يمكنك تجربتها

  • أنفاس عميقة من البطن: حسب ما قاله الدكاترة والمختصين: "نحب أن نقول: شم الورود ، ثم أطفئ الشموع"، تخيل هذه الأنشطة وأنت تتنفس بعمق داخل وخارج بوتيرة بطيئة عندما تأخذ شهيقًا، لاحظ كيف تمتلئ بطنك بالهواء لاحظ كيف يسقط عند الزفير نصيحة: حاول أن تجعل زفيرك ضعف طول الشهيق، يساعد هذا في تنشيط الحجاب الحاجزبالإضافة إلى أنه يساعد في تقليل مشاعر التوتر والقلق!
  • التنفس بالشفاه الملعوبة: تنفس بعمق، ثم احفظ شفتيك وازفر مع زفيرك يقول الدكتور: "هذا الضغط الخلفي الصغير عند النفخ يساعد في إبقاء الأكياس الهوائية الصغيرة في رئتينا مفتوحة لفترات أطول من الوقت ويمكن أن تساعد الناس في التنفس".
  • جرب هذه التمارين لمدة خمس إلى 10 دقائق يوميًا ، إذا كنت تعاني من انخفاض سعة الرئة بسبب حالة مزمنة في الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، فقد تحصل أيضًا على إحالة من طبيبك للعمل مع أخصائي إعادة التأهيل الرئوي، يمكن أن يساعدك هؤلاء المحترفون في إرشادك خلال التنفس والتمارين الأخرى للمساعدة في تحسين وظائف الرئة.

Ads by Google X