مكان في ربع النهائي هو الجائزة حيث يواجه المغرب إسبانيا في دور الـ16 لكأس العالم قطر 2022، لقد كانت حملة رائعة في نهائيات كأس العالم للمغرب حتى الآن حيث احتل المركز الأول في المجموعة التي ضمت كرواتيا وبلجيكا، لم يكتفوا بالفوز بالمجموعة بل لم يهزموا أيضًا، حيث حققوا انتصارين وتعادلًا في مبارياتهم الثلاث، من الأشياء المثيرة للإعجاب في حملة المغرب أنها تحسنت باستمرار مع تقدم البطولة، بعد أن بدأوا بالتعادل 0-0 مع كرواتيا، تغلبوا على بلجيكا 2-0 قبل أن ينتصروا 2-1 على كندا في آخر مباراة بالمجموعة.

نقطة أخرى في مسيرة المغرب حتى الآن هي قوتها الدفاعية حيث لم تتلق شباكها سوى هدف في مرماه ضد كندا في المسابقة، ومع ذلك مع فشل بلجيكا وكرواتيا في الإقناع بالهجوم خلال دور المجموعات، من المتوقع أن يواجه رجال وليد الركراكي اختبارًا أكثر صرامة من الإسبان الذين سجلوا تسعة أهداف في قطر،بينما تحسن المغرب بشكل مطرد في قطر، يبدو أن إسبانيا تسير في الاتجاه الآخر بدأوا بالفوز 7-0 على كوستاريكا لكنهم فشلوا في الفوز في آخر مباراتين ليحتلوا المركز الثاني في المجموعة.

تتجه إسبانيا إلى مواجهة يوم الثلاثاء بعد هزيمتها 2-1 أمام اليابان في آخر مباراة بالمجموعة، لقد تقدموا في وقت مبكر من خلال ألفارو موراتا ولكن تم ربطهم من قبل اليابانيين قبل التنازل عن فائز مثير للجدل، في حين أن الإسبان من بين أفضل الهدافين في قطر برصيد تسعة أهداف ، فقد كافحوا للحفاظ على انضباطهم في الخلف، باستثناء المباراة الافتتاحية مع كوستاريكا فشل رجال لويس إنريكي في الحفاظ على تقدمهم في آخر مباراتين.

 احتل المغرب صدارة مجموعته أمام بلجيكا وكندا وكرواتيا، واستحقوا التصفيق بعد أن أنهوا المباراة أمام منتخب بلجيكا الذهبي وكرواتيا، المغرب يلعب بإيجابية ونية في كل مباراة هذا إنجاز عظيم ليس فقط للمغرب ولكن أيضا للقارة الأفريقية، كان أداء أسبانيا محيراً بعض الشيء، على الرغم من امتلاكهم 83٪ من الكرة ، إلا أنهم هزموا من قبل اليابان 2: 1 لقد أصبت بخيبة أمل بسبب أدائهم يجب أن يكونوا ممتنين لألمانيا، التي قاومت كوستاريكا مرة أخرى خلاف ذلك قد يكون منتخب اسبانيا في طريقهم إلى المنزل.

مهما حدث فقد نجحت المغرب بالفعل في كأس العالم بعد أن وقع في مجموعة قوية، قدم أداء ممتازًا من خلال توليه الصدارة في المجموعة قبل كرواتيا وبلجيكا وكندا كان أسود الأطلس جادًا منذ البداية بحصوله على نقطة التعادل 0-0 مع كرواتيا ، نائب بطل العالم في اللقب. لكن بعد ذلك قاموا بانقلاب كبير بالفوز ببراعة على بلجيكا 2-0 ليضعوا أنفسهم بشكل مثالي في هذه المجموعة قبل أن يسقطوا كندا ليلة الخميس 2-1. وبالتالي ، فقد تحققوا بشكل نهائي من المركز الأول في هذه المجموعة وخرجوا من مجمعات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1986.

انتصارات متتالية على بلجيكا (0-2) وكندا (1-2) ، ومنحت المغرب تأهلًا سهلاً في دور الـ16 ، وفي المباراة ضد كندا ، سجل حكيم زياش ويوسف النصيري أهدافًا في الشوط الأول، لعب بصرف النظر عن الهدف في مرماه في المباراة السابقة ، بدا المغرب في شكل رائع مع وجود أمثال صبيري وأمرباط وأوناهي في الوسط ، يبدو المغرب جذابًا بشكل معقول ضد إسبانيا. ياسين بونو الذي كان يعاني من مرض بسيط قبل الفوز مباشرة على بلجيكا واضطر إلى الرحيل في الدقيقة الأخيرة ، كان قادرًا على اللعب لمدة 90 دقيقة كاملة ضد كندا ومن المتوقع أن يتم تضمينه في التشكيلة الأساسية لمباراة الغد. لكن الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان كان من بين العديد من اللاعبين الذين لم يشاركوا في التدريبات الكاملة يوم السبت. كما تم توفير استراحة مستحقة للاعبين مثل سفيان بوفال.

بالنظر إلى السوق بحثًا عن هداف يبدو من الجيد الوقوف إلى جانب حكيم زياش الذي يقدم أداءً جيدًا للمغرب، وجد الجزء الخلفي من الشبكة مرتين في آخر جولاته، سيخرج ليضيف المزيد من الأهداف ضد إسبانيا، سيتطلع الزوار إلى ألفارو موراتا للعثور على الشباك مرة أخرى ، بعد أن تمكنوا من التسجيل في جميع مباريات كأس العالم الثلاث في لاروجا حتى الآن.

نتيجة مباراة المغرب واسبانيا

انتهت المباراة بالتعادل 0-0
ضربات ترجيحية : المغرب 3-0 اسبانيا